News and Events

 

طلاب الهندسة المعمارية بجامعة الإمارات ينظمون المنتدى الأول للحفاظ على البيئة

نظمت الجمعية الطلابية للهندسة المعمارية بكلية الهندسة بجامعة الإمارات ، فعاليات المنتدى الأول للحفاظ على البيئة "الاسبوع الاخضر" والذي ناقش قضايا الاستدامة و البيئة، بحيث يضم كل يوم فعاليات مختلفة عن اليوم الآخر جميعها تصب حول قضية الاستدامة البيئية وكيفية توعية الناس بها، وتهدف هذه الفعالية إلى زيادة وعي الطلبة بأهمية المحافظة على البيئة واستخدام الوسائل الصديقة للبيئة في حياتنا اليومية.

think_green

شارك في الفعالية عدد كبير من طلاب جامعة الإمارات بالإضافة إلى أكثر من 30 طالب من دول مجلس التعاون الخليجي وجامعات أخرى وبعض مدارس مدينة العين.

وافتتح فعاليات الاسبوع الاخضر سعادة الاستاذ الدكتور محمد يوسف بني ياس نائب مدير الجامعة مدير الشؤون الاكاديمية بحضور الاستاذ الدكتور سهام الدين كلداري مساعد نائب مدير الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي والاستاذ الدكتور روبرت ويلن مساعد نائب مدير الجامعة لشؤون التعليم والاستاذ الدكتور رياض عبد اللطيف المهيدب عميد كلية الهندسة وبدأ برنامج الحفل بكلمة ألقاها عميد كلية الهندسة ، أثنى خلالها على الجهود المبذولة من قبل الجمعية الطلابية للهندسة المعمارية و قسم الهندسة المعمارية في سبيل إنجاح هذه الفعالية، والتي من شأنها التشجيع على التبادل المعرفي بين الطلبة من مختلف البلدان وعلى مختلف المستويات، وذكر أيضًا أن الفعالية على الرغم من أنها تناقش قضية مهمة إلا أنها تدعو في الوقت نفسه إلى الاستمتاع بتعلمها، فالأفراد بحاجة الى التفكير في كيفية إحداث التغير في حياتهم اليومية، كإطفاء الأضواء، وإعادة التدوير والتنقل بوسائل أخرى صديقة للبيئة.

think_green

من جانبه اشاد الدكتور بني ياس بفعاليات هذا المنتدى المهم حيث قال " يمكن هذا الحدث الجامعة من الاحتفال بجهود الاستدامة المبذولة، وزيادة الوعي بالمبادرات التي تم اتخاذها في هذا الشأن، بالإضافة إلى محاولة إيجاد حلول بديلة، وتمكن هذه الفعالية الطلبة من اكتساب فرص ومهارات خارج حدود الكتاب الدراسي.

وخلال الفعالية تم تقديم 3 محاضرات بعنوان نمط حياة الاستدامة الاماراتي، النمو السكاني ، المباني الخضراء في مدينة دبي، كما تم عقد 3 جلسات نقاشية لمواضيع مهمة مثل الحفاظ على الحياة البحرية الاماراتية، المحافظة على البيئة، والطاقة النووية وتأثيراتها.

وكان من بين برامج الفعالية إقامة عدد من الدورات التدريبية التي تخدم الاستدامة مثل التصوير الفوتوغرافي ، وإعادة التدوير، فن الكولاج ، وفن تشكيل الطين ، والنحت ، والزراعة وذلك تشجيعًا للطلبة وتحفيزا لهم للمشاركة في العمل الجماعي ، وتلبية لاحتياجات الطلبة.

think_green

وتضمن الحدث معرضا تم تصميمه وتزيينه من مواد تم إعادة تدويرها، فيما شارك في المعرض عدد من المنظمات والمعاهد والجمعيات والمدارس وجهات أخرى مثل مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة ، ومعهد مصدر، مركز إدارة النفايات- أبوظبي، مجموعة الإمارات لتصوير الحياة البحرية، وجمعية أصدقاء البيئة، مدرسة ليوا الدولية ، وقام المشاركون في المعرض بعرض عدد من منتجاتهم وخبراتهم في هذا المجال.

يذكر ان الهدف الرئيسي لهذه الفعالية لا يقتصر على طرح القضايا البيئة فحسب بل لنشر التوعية داخل الحرم الجامعي من خلال الكثير من النشاطات الترفيهية لتشجيع أكبر عدد ممكن من الأشخاص للمشاركة.

كما تضمنت الفعالية أيضا جولات ميدانية للوفود المشاركة ، حيث كانت الجولة الأولى إلى قصر الشيخ زايد ومنتزه العين للحياة البرية ، بينما كانت الجولة الثانية إلى مدينة مصدر و مسجد الشيخ زايد الكبير و عالم فيراري و جزيرة ياس في أبوظبي.

 

 

think_green

Press Releases