News and Events

 

استحداث الكلية الجامعية بجامعة الامارات كمرحلة تأسيسية لتطوير مهارات الطلبة

قامت جامعة الإمارات العربية المتحدة ، بإطلاق الكلية الجامعية الجديدة والذي يعكس إنشاؤها الدعم الكبير الذي تقدمه الجامعة لطلبتها منذ بداية مسيرتهم التعليمية في الجامعة إلى ما بعد تخرجهم.

وتضم الكلية الجامعية برنامج السنة التأسيسية للجامعة ومركز النجاح والإرشاد الأكاديمي للطلبة وبرنامج التعليم العام ومركز التوظيف والتخطيط المهني.

وقد كان مجلس الجامعة في اجتماعه الأخير وافق على إنشاء الكلية الجامعية وذلك بدعم من معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، الرئيس الأعلى للجامعة.

وأكد سعادة الدكتور/ علي راشد النعيمي، مدير الجامعة، على أهمية إنشاء الكلية الجامعية بقوله "تدعم الكلية الجامعية أهداف الجامعة والتي تتمثل في تخريج طلبة مسلحين بالقدرات والمهارات المطلوبة وقادرين على تولي مناصب قيادية من أجل تطوير المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الدولة." 

كما أشار الأستاذ الدكتور/ محمد يوسف بني ياس، نائب مدير الجامعة ومدير الشؤون الأكاديمية "إن إنشاء الكلية الجامعية هو أحد الأهداف الرئيسية لتطوير الجامعة، ويهدف إنشاؤها إلى الارتقاء بالقدرات الأساسية للطلبة ليصبحوا أكثر استعداداً لمواجهة تحديات سوق العمل. ويمثل دور الكلية الجامعية في تحسين مهارات اللغة الانجليزية وادخالها في المناهج الدراسية وتوفير مساقات التعليم العام التي تتضمن مهارات العمل الجماعي وأخلاقيات المهنة وإدارة الوقت، وستدعم الكلية الجامعية المسيرة التعليمية من خلال توفير الفرص لأعضاء هيئة التدريس لتطوير المناهج والوسائل التعليمية وصياغة أهداف تقييم المخرجات التعليمية. بالإضافة إلى التنسيق مع الكليات الأخرى ومراكز النجاح الأكاديمي للطلبة واستخدام التكنولوجيا في التعليم وذلك ضمن المناهج التعليمية.  

/uaeu_launches_u_college

وقد حددت الجامعة هذه القدرات كمعايير للمخرجات التعليمية المتعلقة بالمعرفة والمهارات والسلوكيات المتوقعة من الطلبة الخريجين. تعد برامج الكلية الجامعية وخدماتها عناصر مكملة في تخصصات الطلبة لضمان إنجاز الطلبة لكافة معايير المخرجات التعليمية المتوقعة عند تخرجهم.

وقال الأستاذ الدكتور/ تيموثي هيجستروم، مساعد نائب مدير الجامعة للتعليم الجامعي وعميد الكلية الجامعية "تحرص الكلية الجامعية على مساعدة الطلبة المستجدين في نجاح انتقالهم إلى المرحلة الجامعية، وتحسين مشاركة الطلبة، ودمج البرامج الأكاديمية والدراسية المشتركة، وسهولة وصول الطلبة للموارد المتاحة، والحث على التعليم الذاتي والمستمر."

تتكون الكلية الجامعية من العناصر الرئيسية التالية:

برنامج السنة التأسيسية للجامعة الذي يسهل انتقال الطلبة من المدرسة الثانوية إلى الجامعة من خلال تطوير مهارات الاتصال باللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات والتعلم للوصول إلى المستويات المطلوبة في الكليات. ويستخدم المحاضرون في برنامج السنة التأسيسية تكنولوجيا الأجهزة الذكية لتحسين التعليم في الصفوف الدراسية وتوسيع حدودها.

كما يوفر مركز النجاح والإرشاد الأكاديمي للطلبة دروس تعليمية لكافة مساقات التعليم الأساسي ومهارات التعلم الذاتي والكتابة والتحدث باللغتين العربية والانجليزية. حيث تجاوز عدد زيارات الطلبة إلى مركز الكتابة لأكثر من 5000 زيارة و 3000 زيارة لمركز التحدث وذلك خلال الفصل الدراسي الماضي. ويمكن للطلبة الاستعانة بمركز الإرشاد الأكاديمي للتمكن من تحديد ميولهم وتخصصهم الدراسي. كما يمكنهم حضور ورش العمل الخاصة بمهارات النجاح الأكاديمي مثل إدارة الوقت وتقنيات الدراسة ووضع الأهداف وحل المشكلات ومهارات العرض والتفكير الناقد ومهارات القيادة.

ويعد برنامج التعليم العام من العناصر الأساسية في تكوين الخبرة التعليمية لطلبة البكالوريوس في جامعة الإمارات العربية المتحدة. ويعتمد البرنامج على نموذج مترابط من التعليم العام حيث تصنف المساقات حسب الموضوعات إلى: القيم الأصيلة، والمهارات الحياتية، والمجتمع الانساني، وعالم الطبيعة، ومشروع التخرج. وتناقش كل مجموعة جزء محدد من أهداف الجامعة للتعليم العام. وبناءاً على مجال الدراسة، يتألف البرنامج من 25% كحد أدنى من المنهاج الدراسي ويتم إضافة المساقات ومراجعتها لاستمرارية التطوير. كما يتأكد البرنامج من إمداد الطلبة بالمعارف والقيم والسلوكيات والمهارات الأساسية التي ستساعدهم في دراساتهم وحياتهم ومهنهم. إضافة إلى تحسين كفاءة الطلبة في العمل الجماعي والقيادة والابداع ليصبحوا قادرين على قيادة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الدولة.

ومن خلال مركز التوظيف والتخطيط المهني، توفر الكلية الجامعية العديد من الفرص المتعلقة بالإعداد المهني والتوظيف. حيث يقوم المركز بتهيئة طلبة جامعة الإمارات وتحضيرهم لخوض مضمار العمل منذ التحاقهم بالجامعة ومساعدتهم من خلال عرض الفرص الوظيفية لتحقيق اهدافهم المهنية والحياتية وذلك من خلال توفير دورات إرشاد مهني فردية وجماعية. كما ينظم المركز ورش عمل للإعداد المهني للطلبة تشمل كتابة السيرة الذاتية ومهارات المقابلات الشخصية وكيفية البحث عن الوظائف ومهارات التوظيف الأخرى وذلك لإعدادهم الأعداد الأمثل للدخول إلى عالم الأعمال. يقوم المركز كذلك بالربط بين الكليات والمؤسسات والطلبة لتوفير فرص التدريب العملي والوظائف المناسبة لخريجي الجامعة. ويتعهد مركز التوظيف والتخطيط المهني من خلال بناء شراكات وشبكات متعددة الأوجه إلى توفير المصادر المطلوبة للطلبة لاستكشاف فرص وظيفية مختلفة. ومن خلال الموقع الالكتروني "للبحث عن الوظائف" يمكن لخريجي جامعة الإمارات العربية المتحدة البحث في مئات الوظائف المتاحة في المؤسسات الشريكة والتقدم بطلب التوظيف فيها.

 

 

uaeu_launches_u_college

Press Releases